[center]النصيحة الأولى
إعلم أن رأسين أفضل من رأس واحد
يحتاج القائمون على الشركات الناشئة الى تبني وجهتي نظر :
تتطلع الأولى الى ما يمكن فعله مستقبلا
بينما تركز الثانية على ما يجب فعله الآن
_____________________________
النصيحة الثانية
اختر حكما او معلما مساندا
ليس مهما من الذي يقوم بهذا الدور أهو المحاسب أم رفيق الحياة أم ابنك الكبير ام مدير البنك الذي تتعامل معه
عليك بايجاد شخص تثق به ويستطيع ان يخبرك بصراحة انك اخطأت
____________________________
النصيحة الثالثة
كن واضحاً تماماً لتحقق حلمك
ما يتعلق بنوعية الاشخاص الذين تستعين بهم في مشروعك , وهذا يختلف طبقا لطبيعة هدفك . فاذا كنت تسعى لان يكون مشروعك هو الافضل او الاكبر فسيكون عليك الاستعانة بذوي الكفاءة العالية ولكن عليك ان تستعد لتحمل المشاكل التي سيجلبونها معهم اما اذا كنت تسعى لان تحيا حياة هادئة بعيدا عن قيود متطلبات اطراف خارجية فلن يكون عليك توظيف اشخاص لامعين مبتكرين تحقق بهم الامتياز
___________________________________
النصيحة الرابعة
اعرف نفسك
مؤشرات واضحة عما اذا كانت تتوفر لديك شروط البدء بمشروعك الصغير ام لا , وعما اذا كانت صفات رجل الاعمال المخاطر تنطبق عليك ام لا
__________________________
النصيحة الخامسة
يسر الامر على نفسك بشراء المشروع بالعاملين فيه
اذا كنت تتفاوض مع احدى المؤسسات الكبرى لكي تحصل على جزء من اعمالها يرى مديروها انه لا يحقق مكاسب فما عليك الا ان تسعى للحصول على هذه الصفقة من خلال ترجمة الصفقة لاموال سائلة
___________________________________
النصحية السادسة
البحث والدراسة ليسا مسألة اختيار
لا يوجد لديك اي عذر لبدء مشروعك الحلم بدون معلومات كافية , فلا تعتمد بشكل كلي على شبكة المعلومات الالكترونية "الانترنت" وتذكر البحث عن الجوانب المادية المحدودة لدنيا العمل .
توجه لكي تلقي نظرة على المشروعات المنافسة وعلى العملاء وادرس البيئة التي ستعمل فيها
__________________________________
النصيحة السابعة
تمتع بالحرية بالحصول على حق الامتياز
عليك ان تبدأ في التسويق لمنتجك بافتراض ان امتياز إدارة المشروع الذي حصلت عليه له مكانة مستقرة بالسوق . وهذا سيضمن لك توافر عدد من العملاء , لكن عليك البدء في دراسة كل ما يتعلق بهم
_______________________________
النصيحة الثامنة
اختر السوق الخاص بك بعناية
مهما كانت درجة وضوح الامر ,فعليك بذل مزيد من الجهد والوقت للتعرف على من سيشتري منتجاتك وخدماتك وبعد ذلك قم بتصنيفهم طبقا لمعايير معينة قد تعتمد على حجم أعمال العملاء , أو التقسيم الجغرافي لمن ينتشرون عبر البلاد , والعملاء الذين يقتصر عملهم على المستوى المحلي المحدود
_________________________________
النصيحة التاسعة
استخدم التقنية النموذجية لكي تفهم عملاءك
عليك ان تجري عملية تقييم لما يقوله العملاء عن وجهات نظرهم بشأن الخدمة النموذجية في مجالات اربعة : المنتجات , العمليات , العاملين , السعر.
وبالطبع تستطيع أن تسألهم عن آرائهم فيما هو الأفضل بالنسبة لهم , وذلك من خلال : مقابلات أو اتصالات هاتفية , أو بدعوتهم للإنضمام إلى جزء من جلسات التخطيط
_______________________________
النصيحة العاشرة
اعرف عدوك
اذا كان منافسوك كثيرين , فعليك أن تختار منافسا رئيسيا منهم لكي تقوم بتحليل موقفه. فهناك العديد من مصادر المعلومات حول المنافسين . ومن ثم عليك أن تحصل على النشرات والمواد الترويجية التي يصدرها منافسك لكي تفهم ما يتصور أنها نقاط قوته
________________________________
النصيحة الحادية عشر
وصف ومقارنة الوظائف الرئيسية المطلوبة لبدء العمل
اذا قررت الشروع في إنشاء عملك الخاص , فسيكون من الضروري إجتذاب بعض الاشخاص ذوي المكانة الخاصة ممن يستطيعون تحويل حلمك الى حقيقة .
___________________________
النصيحة الثانية عشر
كن واقعيا في الوصول الى سوقك
قد تجد أنه من الضروري إنفاق بعض المال على عملية الترويج والنشرات الدعائية البريدية .. الخ
فكن حريصا على إعداد كتيب خاص عن الشركة .
حتى لو اعتمدت على المكالمات الهاتفية في الدعاية والترويج .
______________________________
النصحية الثالثة عشر
تأكد من أن السعر مناسب
لا بد أن تشتمل دراستك على هامش الربح المتاح في مجال الصناعة التي ستعمل بها , مطبقا سياسة التسعير التي تؤدي الى تحقيق الربح , وتتيح القدرة على المنافسة في نفس الوقت .
وتعرف على السعر الذي يتوقعه العملاء : ماهي التسهيلات الائتمانية التي يريدونها ؟ وما الذي يمكن أن تقدمه من مزايا جاذبة للحصول على صفقة أفضل من المعتاد
__________________________________
__________________